بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 24 نوفمبر 2016

أنواع الشعارات

يختلف الكثير من المصممين حول تقسيم أو تصنيف الشعارات، فهناك من يضع قائمة كبيرة، وهناك من يختصرها
 لكن الغالبية منهم تتفق أن تقسيم الشعارات إلى أنواع يمكن حصرها في ثلاثة:



الأيقونية:



وهي الشعارات التي تأخذ شيئاً فشيئًا منحى الرموز وتصبح خلال فترة معينة رمزاً في حد ذاته يميز تلك الشركة أو المؤسسة، هذه الشعارات في الغالب أيضا ترافقها الكلمات التي تعرف بالجهة مالكتها، لكن تلك الكلمات تصبح مع الوقت غير مهمة، هل تحتاج مثلاً لقراءة كلمة “آبل” عند رؤيتك لشعار التفاحة المقضومة؟ أو هل تحتاج لقراءة كلمة فولكس فاغن عندما ترى رمزها الشهير؟، لا طبعا، فهذا الرمز/الأيقونة قد اختصر كل شيء، ولهذا فالشعارات الأيقونية تعتبر من أهم الأنواع التي يمكننا تحديدها.




شعارات النصوص:



أو الشعارات التي هي عبارة عن كلمات لا رسومات ولا أيقونات، أي أنها عند تصميمها تعتمد على ابتكار خط مميز لها، وهي نوعية من الشعارات ذات القاعدة العريضة، بل إن شركات كثيرة تبحث عن أمهر الحروفيين ليبدعوا لها خطوطا تخص شعارها وحدها فقط، وبعض هذه الشعارات استلهمت منها عائلة خطوط كاملة.


الشعارات الرسومية:



وهي ما تزال تحتل مكانة مهمة في التصنيف، على الرغم من تراجعها مع ثورة “البساطة” والسعي نحو حذف كل التفاصيل والأمور الزائدة التي تشوش عقل المستخدمين/المستهلكين/الجمهور في كل شيء وليس فقط في الشعارات، لكن يبقى لها جمهورها وأهميتها على نطاق واسع من الشعارات، وهي لا تحتاج إلى شرح كبير مع هذه النماذج.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق