بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 24 نوفمبر 2016

الخوف عند الأطفال

- يعرف الخوف: بأنه حاله انفالية يشعر بها الانسان في بعض المواقف التي تشكل خطر عليه .وتظهر في الأطفال في سن الثالثة بصورة واضحة .




الخوف نوعان :

- خوف افتراضي : هو لا ينشأ مع الانسان وانما بسبب البيئة المحيطة بالصغير .

- خوف الغريزي : ينشأ مع الطفل عن بداية تحررة أي في بداية مرحلة المشي حيث يصبحة عرضة للاصطدام بشيء وهذا يخلق خوف يقف حجر عثره امام نمو شخصيته .


أسباب الخوف عن الأطفال منها :

- الخبرات الؤلمة : يحدث نتيجة حوادث حصلت للطفل في مراحلة نموة المختلفة مثال : جرح أو ضيق في التنفس مما يسبب خوف لدى الطفل من تكرار حدوثه .

- جذب الانتباه : يتمثل في شد انتباه الاخرين من حوله إليه لكي يشبع الخوف ال1ي بداخلة مثال الخوف من المدرسة أو الروضة ولا يذهب اليهما ويشعر الطفل بالامان في المنزل وبتالي تصبح لديه عادة .

- التشوهات والضعف الجسمي : شعور الطفل بعدم القدرة على التعامل مع الاخرين أو الخوف من الاستهزاء يجعل الطفل منطوي على نفسه وخائف من الخروج وخاصة عند الذهاب الى المدرسة .

- النقد الهدام : كثير من الآباء ينتقدون أبنائهم ويضحكون عليهم لأي سبب من الأسباب مما يؤدي الى إضعاف شخصية الطفل أمام نفسة وبتالي يخاف من غيرة والاندماج معهم.

- النزاعات الأسرية : أن الصراعات الأسرية الدائمة تخلق نوع من عدم الاطمأنان لدى الطفل فكل وقت الأسرة صراح وضرب يجعل الطفل يشعر بالتوتر والخوف .

- التهديد : يخطيء كثير من الآباء عن نقد أبنائهم وتكرار كلمات خطيرة قد لا يشعر بها الاب مثال : سوف اضعك في غرفة مظلمة أو سآخذك ألى الشرطة وغيرها .

- الصدمات النفسية المفاجئة : نتيجة الانزلاق عند الاستحمام مما يجعل الطفل يخاف دخوله مرة أخرى وان دخل فيكون خائف ويبكي أو نتيجة خوفة من كلب أو قط أو سماع صوت الرعد المفاجيء وغيرة .

- التدليل الزائد : الاهتمام المفرط للتربية يجعل الطفل متعلق بالوالدين وينشأ الخوف لدية نتيجة الانفصال لأي أمر مثال : الذهاب الى المدرسة في أول يوم .

 العلاج:

- التقليل من الحماية المفرطة : الهدف هو جعل الطفل يعتمد يعتمد على نفسه وعدم التدخل لأي سبب لا يشكل خطر على نفسه .

- تدعيم شخصيته بالقصص : عليك قرائة قصص التي تتحدث عن القوة والشجاعة والعدرة على التغلب على لاعداء .

- التغلب على الخوف بالتدريج : عن طريق مثال لبس لباس أحد الابطال المشهورين في القصص وجعل الاب يختبيء والطفل يقوم بعملية البحث والانقاذ وهذا الاسلوب يهدف الى حلحلة الخوف تدريجياً

- الالعاب والتمارين : الالعاب تساعد الطفل على جسر حاجز الخوف لدية وجعلة يندمج فيها وخاصة من الاطفال من هم في مثل سنه وهذه نقطة مهمة وكذلك الانشطة الرياضية لها دور كبير في حلحلة الخوف من الطفل .

- الخروج ألى المسجد والاماكن العامة : تجعل الطفل يندمج في المحيط الاجتماعي وتشعر الطفل بالامان وعدم الخوف عند رؤية الأخرين .

- التخيل الايجابي : اختراع القصص البطولية وتمثل الطفل بأنه البطل ويتغلب على المشكلات بنفسه .

- اسلوب المكافآت : بحيث يكوف عن طريق وضع النجوم مثلاً في دفتر مخصص لهذا الغرض في حالة قيام الطفل بسلوك يكسر فية جاحز الخوف .

- لا تجبر الطفل الابتعاد عنك غصب عنه وانما استخدم اسلوب التدريج .

- الخروج الى المنتزهات والشاطىء لها الاثر الايجابي .

- الصبر وعدم اليأس فالأمر بحاجة الى صبر وتأني .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق