بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 23 مايو، 2015

تناول الألياف يحمي من الأمراض الخطيرة

تناول الألياف يحمي من الأمراض الخطيرة

تناول الألياف يحمي من الأمراض الخطيرة

بيّنت دراسة طبية صينية بأن الحرص على تناول الألياف الطبيعية من جميع مصادرها الغذائية المتنوعة الغنية بها يطيل العمر ويحمي من الأمراض المزمنة الخطيرة بشكل عام.



وذكرت الدراسة الموسعة التي أجريت على مليون متطوع بدول مختلفة شملت الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بأن نوعية الأمراض التي تقي منها الألياف هي مثل أمراض القلب عامة والسكري بنوعيه الأول والثاني وبعض الأورام السرطانية المنتشرة.


واعتمدت هذه الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث شنغهاي لأمراض السرطان على معطيات وبيانات من سجلات طبية من تلك المناطق والدول المختلفة في العالم.


وأوضحت الدراسة أن النتائج أظهرت وجود علاقة عكسية بين الإصابة بالأمراض الخطيرة القاتلة والمؤدية غالباً إلى الوفاة ونسبة وجود الألياف في الجسم عموماً.




ومن جهة ثانية فقد أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية في توصية سابقة في نفس السياق بضرورة تناول الألياف بشكل يومي للتمتع بصحة جيدة على المدى الطويل.


وتأتي هذه التوصية بعد دراسات طبية في هذا المجال أثبتت بأن من أهم فوائد هذه الألياف الغذائية الوقاية من الأمراض المزمنة القاتلة على المدى البعيد.


وقد نوهت الدراستان على أن آلية تناول هذه الألياف الغذائية الطبيعية هي بنفس مستوى أهمية كميتها ودوامها للجسم.


ويعني ذلك وجوب تقسيمها بالتساوي بين الوجبات الغذائية اليومية والحرص على تضمينها خصوصاً في وجبة الإفطار لبدء اليوم بها.


وتتنوع المصادر الغذائية للألياف الطبيعية فهي موجودة في الفواكه والخضروات عموماً بالإضافة إلى البقوليات والحبوب وكذلك المكسرات.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق